درس الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم وكيفية استغلالها للسنة الأولى إعدادي درس الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم وكيفية استغلالها للسنة الأولى إعدادي

درس الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم وكيفية استغلالها للسنة الأولى إعدادي

درس الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم وكيفية استغلالها للسنة الأولى إعدادي


نقدم إليكم زوار مدونة التعليم العمومي درس الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم وكيفية استغلالها مادة الاجتماعيات للسنة الأولى إعدادي الجغرافيا وفق المقررة الدراسي لوزارة التربية الوطنية والتعليم العالي والبحث العلمي والتكوين المهني المغربية.
درس الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم وكيفية استغلالها للسنة الأولى إعدادي
درس الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم وكيفية استغلالها للسنة الأولى إعدادي

درس الخصائص الطبيعية والبشرية لمحيط المتعلم وكيفية استغلالها مادة الاجتماعيات الجغرافيا للسنة الأولى إعدادي 

مقدمة:
تتنوع الخصائص الطبيعية والبشرية بالمغرب من جهة لأخرى مع تنوع إمكانيات استغلالها.
فما هي الخصائص الطبيعية والبشرية لجهات المغرب؟
وما هي منهجية استغلال شبكة لدراسة خصائصها؟
І - تعريف الجهة  بالمغرب:
الجهات بالمغرب: هي تقسيمات إدارية أحدثت بمقتضى الفصل 71 من الدستور فِي إطار الجهويّة واللاّمركزية التي اعتمدهَا المغربُ سنة 2015، تم تقسيم المملكةِ المغربية إلى 12 جهَة، وهي عبارة عن جماعات ترابية تتمتع بالشخصية المعنوية والاستقلال المالي، بحيث تساهم الجهات في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للجهة بتعاون مع الدولة والجماعات المحلية، وتختلف جهات المغرب من حيث المعطيات الطبيعية (المساحة، الثروات الطبيعية ...) والبشرية (عدد السكان، حركة التمدين ...)، وتختلف من حيث المعطيات الطبيعية (المساحة، الثروات الطبيعية ...)، والمعطيات البشرية (عدد السكان، حركة التمدين ...)، ويتولى تدبير الجهة مجلس ينتخب بطريقة ديمقراطية لمدة ست سنوات.
II - شبكة دراسة خصائص الجهة:
تستغل معطيات الشبكة وعناصرها في البحث عن الخصائص الطبيعية والبشرية للجهة، وتستعمل الشبكة في جمع المعطيات والبيانات التي تخص الجهة، والتفكير في اقتراح نوع المشاريع الممكنة لتنميتها، وتقتضي معالجة هذا الملف اعتماد النهج الجغرافي المتمثل في احترام الخطوات التالية: الوصف، التفسير والاستنتاج، ولتقديم الملف يجب مراعاة مختلف أشكال التعبير الجغرافي، (مبيانات، خرائط، إحصائيات ...)، وذلك بالجمع بين ما هو لفظي وما هو مبياني/خرائطي وما هو حسابي/عددي.
III - الخصائص الطبيعية:
تهم تضاريس الجهة ومناخها بالإضافة إلى التربة والغطاء النباتي والشبكة المائية، بالاعتماد على الخرائط الطبيعية والمبيانات والمعطيات الإحصائية.
IV - الخصائص البشرية:
تتمثل في دراسة وضعية سكان الجهات (العدد، التزايد الطبيعي، الجنس، فئات الأعمار)، وتوزيعهم (حضريون، قرويون)، ثم دراسة الكثافات بالمنطقة، وكذا التعرف على الوضعية التعليمية والثقافية بالجهة، كالتجهيزات المدرسية، نسبة التمدرس، وتطور محو الأمية.
V - تحديد عناصر القوة والضعف في خصائص الجهة:
دراسة عناصر قوة الجهة وإبراز نقط الضعف مع تبيان الفرص المتاحة لتطوير المنطقة والعناصر المعرقلة، مثلا:
من حيث الخصائص الطبيعية: استغلال المناطق المرتفعة غير الصالحة للزراعة في بعض الأنشطة البديلة كالسياحة، مع عدم إغفال تهديد الجفاف والتعرية لهذه التضاريس.
من حيث الخصائص البشرية: عدم توازن البنية السكانية الشابة بفعل الهجرة، والحل المطروح هو العمل على خلق فرص شغل داخل مناطق النزوح للحد من هجرة الفئات الشابة ..
خاتمة:
تمكن دراسة الخصائص الطبيعية والبشرية للجهة من معرفة الإمكانيات المتاحة للعمل على تنميتها.

*

إرسال تعليق (0)
أحدث أقدم